أسئلة وأجوبة الغرض منها تبادل الخبرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسئلة وأجوبة الغرض منها تبادل الخبرات

مُساهمة من طرف محمد امين في السبت ديسمبر 01, 2007 12:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



س 1 : قال لي أحد العاملين في بعض المحلات بأنه من أفضل الطرق لأعرف ان كان جهازي قد اخترق أم لا هي بأن أشغل أمر netstat من نافذة الدوس, فإن كان هناك أجهزة مرتبطة بجهازي فهذا يعني ان هناك من يحاول القيام باختراقي فهل هذا صحيح؟


ج 1 : هذا الكلام فيه نوع من الصحة ولكنه ليس صحيحا بشكل كامل. فالأمر netstat هو أمر يقوم بعرض جميع الأجهزة المرتبطة بجهازك (أي أن جهازك هو المزود Server )أو الأجهزة التي ارتبط جهازك بها (أي أن جهازك هو العميل Client) مع توضيح المنافذ ورقم IP (أو اسم الجهاز) الذي تم الارتباط به في اللحظة التي نفذت الأمر فيها. حيث أن الأمر netstat يعطي ما يسمى Local Address والذي يحتوي غالبا على اسم جهازك متبوعا بـ ":" ومن ثم المنفذ المفتوح في جهازك، كما أنه أيضا يعطي ما يسمى Foreign Address وهو رقم IP (أو الاسم) الخاص بالجهاز المرتبط بجهازك متبوعا بـ ":" ثم المنفذ المفتوح في الجهاز المرتبط بجهازك.
بالطبع فإن ارتباط أحد الأجهزة بجهازك (والعكس صحيح) لا يعني أن ذلك الجهاز الآخر يحاول اختراق جهازك! فعند طلبك لأحد المواقع عن طريق المتصفح لابد أن يرتبط جهازك بجهاز البروكسي التابع لمزود الخدمة الذي اشتركت لديه. ولنفرض مثلا أن اسم جهازك هو ABC ولنفرض أنك مشترك لدى مزود الخدمة xyz.net.sa وأن البروكسي الخاص بهم على المنفذ 8080 فعندما تطلب صفحة لأحد المواقع وتقوم بتشغيل الأمر netstat بعد طلبك مباشرة ستجد أنه سيعطيك معلومات مشابهة للتالي :
TCP ABC:13543 proxy.xyz.net.sa:8080 Established
وكذلك هو الحال لو اتصلت بمزود محادثة أو غيرها فستجدها معروضة في نتيجة الأمر netstat. ولكن أيضا الأمر netstat قد يساعدك في اكتشاف المخترقين لجهازك، وذلك عندما تشاهد في نتيجة تنفيذ netsatat أن جهازك مرتبط بأحد الأجهزة التي لم تطلبها وأن المنفذ المفتوح في جهازك هو أحد المنافذ الخاصة ببرامج الاختراق مثل باك أوريفيس (31337) أو نت باس (12345) أو باختصار عندما تجد جهازك متصل بأحد الأجهزة التي لا تعرفها. بالطبع فأنا لا أنصح بهذه الطريقة لاكتشاف المخترقين لأنها تتطلب تكرار الأمر طوال وقت اتصالك. بل أُفضل اتقاء شرهم بتركيب أحد برامج الحماية مثل زون الآرم “Zone Aalarm” أو نورتون إنترنت سيكيوريتيNorton” “Internet Security والتي تقوم بهذه المهمة نيابة عنك وتقوم بإعلامك عند وجود أي محاولة مشبوهة.


س 2 : غرضي الوحيد من الاشتراك في الإنترنت هو متابعة الأخبار والحصول على العناوين الرئيسية للأخبار بشكل دائم وأقوم يومياً بالاتصال بالإنترنت وزيارة العديد من المواقع الإخبارية ومن ثم قطع الاتصال، ولكن في بعض الأحيان أنسى زيارة أحد المواقع مما يضطرني للاتصال مرة أخرى، فهل من طريقة تساعدني على تنظيم هذه العملية؟


ج 2 : من أسهل الطرق هي أن تقوم بإضافة هذه المواقع إلى قائمة المفضلة لديك في المتصفح وتقوم بزيارتها واحدا تلو الآخر. كما يمكنك زيارة الخدمة الجديدة التي أطلقها موقع http://www.quickbrowse.com والتي تمكنك من تحديد الصفحات التي ترغب في زيارتها ومن ثم يعطيك الخيار إما أن تقوم بعرضها على الشاشة في صفحة واحدة (أي أن الموقع يقوم بجلب الصفحات التي طلبتها وعرضها لك في صفحة واحدة) أو أنه يقوم بإرسالها لك على عنوانك البريدي مما يمكنك من الاتصال بالإنترنت وسحب بريدك وقطع الاتصال مباشرة وقراءة الأخبار من بريدك الإلكتروني مما يوفر عليك تذكر جميع المواقع التي ترغب في زيارتها يوميا !

محمد امين
المدير
المدير

عدد الرسائل : 909
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aminedonaim.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى